(( اخبار السينما والمسرح 2011 ))
زمـــــــــــــــــــــــــن التغــــيير فـــى مصـــر2011
اهلاً ومرحــــــــــــــــــــــــباً بكم فى هذا المنتدى
زمـــــن التغــــيير فـــى مصـــر2011


(( اخبار السينما والمسرح 2011 ))
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عرض مسرحي يعيد البصرة الى أجواء الثقافة والفن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 09/06/2011

مُساهمةموضوع: عرض مسرحي يعيد البصرة الى أجواء الثقافة والفن   الخميس يونيو 30, 2011 1:07 am




مشهد من مسرحية "ذاكرة الدم"


عبد الكريم العامري - إذاعة العراق الحر

من اجل احياء الحركة المسرحية في محافظة البصرة وتحريكها بعد ضمور دام طويلاً، قدمت جامعة البصرة مسرحية "ذاكرة الدم" لمؤلفها اكرم وليم ومخرجها هشام شبر على قاعة عتبة بن غزوان وسط مدينة البصرة.

ويقول مدير المركز الثقافي في جامعة البصرة ناصر المنصور هذه التجربة الفنية تأتي في خلاف الانشطة التي عادة ما تقوم بها الجامعة داخل الحرم الجامعي، بعد أن وضعت الجامعة في خطتها الثقافية والفنية انفتاح انشطتها على المجتمع البصري لتفعيل دورها المجتمعي.

ويشير الناقد المسرحي حميد مجيد مال الله الى ان الظهور المفاجئ والاختفاء الذي طبع الفن المسرحي في البصرة، يرافقه حرص على انتقاء النص المسرحي والاخراج والاداء والتمثيل.

مخرج المسرحية هشام شبر قال ان "ذاكرة الدم" تمثل قراءةً للتاريخ من خلال قضية التضحية والفداء في سبيل الوطن، لافتاً الى استخدام الحركات التعبيرية التي تشكل صوراً متراكبة لتوصيل فكرة العرض الى الجمهور.

من جهته يقول عميد معهد الفنون الجميلة في البصرة عباس حمدان ان المسرح بحاجة الى ولادات جديدة، ونصوص تعمّق وتبحث في الشأن المحلي.

اصغر الممثلين زين العابدين المنصور الذي ادى دوراً في المسرحية نال استحسان الحاضرين قال ان هذه هي تجربته الثالثة في المسرح، واشار الى انه لم يجد صعوبة في حفظ النص بالرغم من ان هذا الأمر أخذ منه شهراً كاملاً.


علي مولود الطالبي - النور

حقول الإبداع ، ونخيل الانجاز ، وجمال الأداء ، حين تتكور في مسلة إبداعية فاتنة ، يكون التكريم جزء بسيط يهدى للمنجز القامي الذي يدره المعطاء في مسرحه الإبداعي .. من ذا جاء دور تكريم إحدى بواسق العراق شموخا ، فقد أقامت دائرة العلاقات والإعلام في أمانة بغداد حفلا ً تكريميا للفنانة المسرحية الرائدة ( ازادوهي صمؤيل ) . وحضر الحفل مدير عام دائرة العلاقات والإعلام السيد ( حكيم عبد الزهرة ) ممثلا ً للسيد أمين بغداد وكذلك السيد ( صباح المندلاوي) نقيب الفنانين وجمع كبير من الجمهور
بدأ الحفل بكلمة ترحيبية لمديرة منتدى بغداد السيدة ( زينب الكعبي ) تلاها الفنان (جبار محيبس ) بعرض لتاريخ الفنانة ومنجزها المسرحي ..


بعد ذلك ألقى السيد (حكيم عبد الزهرة ) كلمة أمانة بغداد أشاد فيها بدور الفنانة ( ازادوهي صمؤيل ) وعطاءها الفني الكبير أعقبه السيد صباح المندلاوي نقيب الفنانين بكلمة ثناء على منجزها المسرحي والدرامي وأخيرا ًتحدثت الفنانة المحتفى بها عن تجربتها متداخلة بحوار مع الشاعر والإعلامي ( محمد حبيب) ونخبة من المعنيين

كلل الحفل بمنح الفنانة (ازادوهي صمؤيل ) درع بغداد النموذجي وبباقات ورد وبرقيات تهنئة قدمت من قبل
1ـ الإعلامي الأستاذ عزيز الحاج
2ـ الباحثة الأستاذة سافرة جميل حافظ


وعلى هامش الحفل افتتح المعرض الشخصي للفنان التشكيلي ( رياض عزيز )

وأزيح الستار عن تمثال نصفي للفنان التشكيلي الرائد ( فائق حسن ) أنجزه الفنان التشكيلي ( محمد الخطاط )






[size=16]بغداد تشهد افتتاح اول صالة عرض سينمائية بمواصفات عالمية

واخ ـ مصطفى سعدون


تشهد بغداد في الايام المقبلة افتتاح اول صالة عرض سينمائية عراقية تعود الى القطاع الخاص العراقي ، تتمتع هذه السينما بمواصفات عالمية تعمل وفق التكنلوجيا الرقمية ثلاثية الابعاد وتحاكي اكبر صالات العرض العالمية واكثرها شهرة في الصورة والصوت وهندسة المكان .
وقال زيد فاضل مدير مشروع (Iraqi cinema ) "ان هدفه من هذا المشروع الكبير والاول من نوعه في العراق هو اعادة العائلة العراقية الى دور العرض السينمائية بشكل منتظم لعروض ترتقي والذائقة العراقية التواقة الى ارتياد صالات العرض الخاصة بالفن السابع بعد حرمان طال امده لعقود وعقود ... وذكر ان شركة (اوميغا) التركية هي من قامت بانشاء وتجهيز صالة العرض العراقية الجديدة بالتعاقد مع شركته وتتخذ من نادي الصيد العائلي الاجتماعي مكانا لها بواقع صالتين للعرض انشأتا ضمن المواصفات الدولية لصالات العرض السينمائي . ومن الجدير بالذكر ان جدول العروض السينمائية سيكون يوميا ليلبي حاجة المتلقي العراقي لاحدث ما انتجه العالم من افلام مختلفة من خلال تعاقدها مع شركات توزيع سينمائية عالمية ...وتخصص ادارة (Iraqi cinema ) عروضا صباحية خاصة لاطفال العراق ايمانا منها بان العودة الى الثقافة الاصيلة تبدا من الطفل وايجاد شتى السبل المناسبة لتوفير الاجواء المناسبة لبناء شخصية الطفل العراقي من خلال عرض احدث افلام الرسوم المتحركة المناسبة لعقله وشخصيته . وحول اختيار نادي الصيد لأقامة هذا المشروع الثقافي الكبير بين فاضل تم اختياره لسببين الاول هو الجانب الامني الرصين الذي تتمتع به النوادي الاجتماعية لضمان الامان للعائلة العراقية .. والسبب الثاني هو الهدف الذي تحدثنا عنه (العائلة العراقية ) هي هدفنا ولكون النوادي تعد ملاذا امنا اجتماعيا للعوائل العراقية اخترنا نادي الصيد مكانا ثابتا وهذا لا يعني استبعاد الشباب عن هذه الصالات بل سنخصص العروض الملائمة لهم ... واكملنا التعاقد على انشاء صالة عرض سينمائية اخرى في نادي العلوية وشرعنا بهندسة المكان وطموحنا المستقبلي والذي اعمل فيه جاهدا هو انشاء 30 دار للعرض السينمائي في بغداد لعلنا نفي للثقافة العراقية الراقية الجزء اليسير . ومن المؤمل اقامة احتفالية كبرى بمناسبة افتتاح صالة العرض السينمائي الاولى بامكانياتها وهندستها العالمية في شهر اذار الجاري من هذا العام .

__________________

مزيد من التفاصيل[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://senemamasrah.yoo7.com
 
عرض مسرحي يعيد البصرة الى أجواء الثقافة والفن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( اخبار السينما والمسرح 2011 )) :: ( المنتديات العامة ) :: منتدى اخبار السنما-
انتقل الى: